-->

thevrais thevrais
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

10 مواقع وأكثر للصور المجانية .



                           مواقع الصور المجانية

 سواءً كنت مدون او صاحب موقع فسوف تحتاج إلى صور كي تظيفها إلى تدويناتك وتجمل بها صفحات موقعك، أو كنت مفسبكاً نشيطاً، فستحتاج إلى صور معبرة تكمل بها جمال عباراتك وإيصال أفكارك، أما إن كنت مصمماً مبدعاً فغالباً ستحتاج إلى الكثير من الصور كي تأخذ منها أجزاء وتعدل في أجزاء أخرى. كثيراً ما نحتاج إلى الصور في نشاطنا على شبكة الانترنت،
                          كيف نحصل على الصور المناسبة؟
                          هل نبحث عنها في قوقل ؟
                           أم نجلبها من فليكر ؟
 في الغالب تنتهك حقوق أصحاب الصور دون أن تشعرعندما تأخدها من جوجل ، لأن هذه الصورة التي تجلبها في الأصل قام بتصويرها شخص لديه كاميرا اشتراها بثمن غير قليل، أو مصمم أخذت من وقته ساعات حتى أنجزها، لم تولد هذه الصورة من تلقاء نفسها بدون تعب او جهد او تكلفة، إذاً فهذه الصورة لها صاحب ، فهل يأذن هذا الصاحب لأي شخص أن يستخدم هذه الصورة بدون أي مقابل ، أم هنالك بعض الشروط واللوازم ، أو ربما هو لا يأذن بأي حال من الأحوال أن تستخدم صورته. إنها مسألة تتعلق بالحقوق ، والحقوق أمر عظيم.
الأمر يتعلق (برخصة الاستخدام) ادعوك لقراءة هدا الموضوع حتى تكون ملما اكتر (رخصة المشاع الإبداعي)، فأنت قبل ان تستخدم أي صورة يجب ان تتأكد ماهي رخصة هذه الصورة، فهل جميع الحقوق محفوظة أم لا؟ وإذا كانت متاحة الاستخدام والنشر، هل هنالك شروط يجب ان أتقيد بها عند إعادة نشرها؟ هنالك العديد من رخص الاستخدام وتقسيمات متعددة، وسيكون من المفيد ان تعرفها بشكل عام حتى تطئمن عندما تستخدم أي صورة أو أي شكل من أشكال المحتوى على شبكة الانترنت. 
المشكلة أن الصور يتم تناقلها عبر المواقع والمنتديات ومن يد إلى أخرى حتى يغيب مصدرها الأصلي، ويغيب عنا صاحبها ولا نعد نعرف ماهي رخصة هذه الصورة، وهذا يحدث غالباً عندما نبحث عن الصور بواسطة قوقل، فهو يبحث في جميع المواقع دون استثناء، لكن إن أردنا أن نحصل على صور كي نستخدمها وظمائرنا مرتاحة، يجب علينا التفكير في طرق أخرى للحصول على الصور غير عم قوقل، قد جمعت لكم تقريباً معظم المواقع الموثوقة التي تقدم صور مجانية، يمكن استخدامها لأي غرض، لكن قبل سرد هذه المصادر، يجب التنويه على أن هنالك قسمين من الرخص الخاصة بالصور :
لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هنالك رُخص تسمح لك باستخدام الصور في موقعك او مدونتك بدون شروط أو مع بعض الشروط، لكن يجب ان يكون هنالك إشارة إلى المصدر الأصلي للصورة، مثلاً أن تضيف في آخر المقالة او التدوينة رابط يشير إلى المصدر الأصلي، وهنالك عدة تقسيمات لهذا النوع، بحسب الشروط المصاحبة للرخصة، فأحد الرخص تمنع استخدام الصور للأغراض التجارية أو إعادة بيعها ، ورخصة أخرى تمنع اعادة انتاج الصورة والتعديل عليها، وغيرها من الأنواع.
عدم لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هذا النوع من الرخص يعفيك من شرط ذكر مصدر الصور او رابط الصفحة الأصلية ، هنالك عدة أنواع لهذه الرخصة أشهرها ما يسمى بـ (Public Domain) والذي يرمز له بالرمز (CC0)، هذا النوع من الرخص يسمح باستخاد الصورة بشكل كامل لأي غرض ودون الحاجة إلى ذكر المصدر أو وضع رابط الصفحة الأصلية.
في هدا المقال سوف نتحدت عن المواقع التي يلزم الإشارة إلى مصدر الصورة .
اما بالنسبة للمواقع التي لا يلزم الإشارة إلى مصدر الصورة .  من هنا
ملاحظة (1): بعض المواقع التالية تعرض بعض الصور الغير مجانية من مواقع اخرى كنوع من الاعلانات من أجل كسب بعض المال، ستجد هذه الصور الغير مجانية في المقدمة أو تحت الصور المجانية،  وعادة ما تكون بخلفية بارزة أو يوجد فاصل بينها وبين صور الموقع المجانية.
ملاحظة (2): قد يطرأ تغييرات على سياسات هذه المواقع او رخص الصور التي فيها، لذلك تأكد بنفسك من الرخص المتاحة إذا مر وقت طويل بعد كتابة هذه المقالة فقد تكون بعض المواقع غيرت من سياساتها.

 مواقع الصور المجانية التي تشترط الإشارة إلى المصدر

المواقع التالية تقدم صور مجانية لكن في الغالب تحت إحدى رخص المشاع الإبداعي التي تتطلب جميعها الإشارة إلى المصدر الأصلي للصورة، بأن يتم مثلاً وضع رابط الصفحة الأصلية التي حصلت منها على الصورة داخل الصفحة.

 Wikimedia Commons

كما هو الحال في موقع الويكيبيديا الذي يوفر المحتوى المعرفي والمعلومات المفيدية بشكل حر وتشاركي كي يستفيد منه أي شخص حول العالم، موقع الويكيميديا كومون يقدم نفس الخدمة لكن على مستوى ملفات الميديا (صور, فيديوهات, صوتيات, …الخ) بحيث يمكن لأي شخص ان يرفع الملف الخاصة به على هذا الموقع ليتيحها لكل من يود الاستفادة منها، يعتبر هذا المصدر من المصادر العملاقة لملفات الميديا بشكل عام، وعدد الملفات يزداد فيه بشكل كبير، رخص الاستخدام تختلف من ملف إلى ملف، فهنالك ماهو ملكية عامة (CC0) وهنالك ماهو تحت أحد رخص المشاع الإبداعي، ستجد تفصيل الرخصة تحت كل صورة او مادة داخل الموقع. خاصية البحث في الموقع من الخصائص المهمة والمفيدة بسبب كثرة المواد الموجودة فيه، هنالك تقسيمات كثيرة وتصنيفات فرعية تتواجد الصور بداخلها، لذلك عند البحث في الموقع لن يتم إظهار جميع الصور مباشرة، لكن قم بالدخول إلى التصنيفات الفرعية التي تظهر في صفحة البحث لتجد الصور بداخلها. من مميزات هذا الموقع أنه يوفر عدة أحجام للصور (في الغالب) لتتمكن من اختيار الحجم المناسب لاحتياجك.

 Flickr

موقع فليكر الذي يعتبر أكبر موقع لمشاركة الصور، يتيح لملاك الصور أن يحددوا الرخصة الخاصة بصورهم، الخيار الافتراضي هو أن تكون جميع الحقوق محفوظة لكن هنالك خيارات اخرى لجعل الصور متاحة للجميع ومجانية ،، في الغالب يتم استخدام رخص المشاع الإبداعي التي تلزمك ان تشير إلى مصدر الصورة ورابط الصفحة الأصلي. في صفحة البحث المخصص في فليكر، يمكنك أن تختر البحث فقط عن الصور المرخصة ضمن المشاع الإبداعي (Creative Commons) كما يمكنك تفعيل الخيارين (السماح بالإشتقاق) و (الاستخدام التجاري) عند البحث. 

 magdeleine

الموقع يقوم بعرض صور عالية الجودة التي هي عبارة عن مشاركات مختلفة من مصورين محترفين، الصور متعددة الرخص، فبعضها ضمن رخصة الملكية العامة التي تسمح لك بحرية الاستخدام في أي مجال دون اشتراط الإشارة إلى المصدر والبعض الآخر تحت رخصة المشاع الإبداعي، يتميز الموقع بسهولة الاستخاد فهو يظهر رمز الرخصة على الصورة بمجرد وضع مؤشر الماوس عليها، كما أنه يعرض اسم المصور ومواقعه تحت كل صورة.

 PixelPerfectDigital

يهدف المصور Darren Hester صاحب الموقع، إلى توفير صور مجانية للمصممين خاصة، لذلك أغلب الصور في الموقع هي صور لمكونات صغيرة وصور تجريدية يمكن التعديل عليها واستخدامها عند التصميم ، صاحب الموقع يشترك أن تضع رابط الموقع في المكان الذي سوف تنشر فيه الصوره او الصورة المشتقة منها.

 UHDwallpapers

موقع متخصص في خلفيات سطح المكتب او الأجهزة اللوحية، يحتوي على صور عالية الدقة وجذابة في الكثير من المجالات، الصور تختلف في رخصتها، هنالك ماهو محفوظ الحقوق بحيث لا يسمح باستخدام الصورة إلى كخلفية لسطح المكتب أو الهاتف فقط ، وهنالك ماهو تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يلزمك بالإشارة إلى المصدر، وهنالك ماهو تحت رخصة الملكية العامة الذي يتيح لك كامل الحرية في استعمال الصورة وعدم اشتراط الإشارة إلى المصدر. قم بفحص رخصة الاستخدام قبل استخدامك للصورة والتي ستجدها تحت كل صورة.

 4FreePhotos

الموقع يقدم العديد من الصور الجيدة والمصنفة ضمن أقسام، هنالك خاصية البحث في الموقع التي تساعدك على الوصول إلى الصور المناسبة، ترخيص الصور هو (CC BY) الذي يسمح لك باستخدام الصور في أي مجال وبأي شكل بشرط الإشارة إلى المصدر.

 FreePhotosBank

الكثير من الصور المرتبة في تصنيفات مخصصة، مع إمكانية البحث عن أي صورة تريد، بواسطة البحث العادي أو المطور، يعتمد الموقع على مشاركة الأعضاء الآخرين الذين يرفعون صورهم إلى الموقع.

 albumarium

مجموعة من الألبومات والصور ذات الجودة والدقة العالية والمميزة ، مقسمة في تصنيفات مع خاصية البحث، يتميز الموقع بالتصميم الجذاب والسلس.

 FreeImagesLive

صور كثيرة تمت مشاركتها من أعضاء الموقع، حيث ان الموق يوفر خدمة رفع الصور ومشاركتها مع الآخرين بالمجان تحت رخصة المشاع الإبداعي.

 SuperFamous

صور ذات جودة ودقة عالية، تابعة لإحدى الأستوديوهات الأمريكية، معظمها يناسب المصممين والمطورين كونها في الغالب صور تجريدية، كما أنه يحتوي على صور كثيرة لمناطق جغرافية شاسعة من الأعلى. يتم عرض الصور بشكل مرتب تحت بعض ولا يوجد خاصية للبحث.

 PhotoBer

موقع يقدم مجموعة من الصور المتعددة ذات الجودة العالية، يعيبها أنها ليست ذات حجم كبير لكنها تكفي للاستعمال داخل المدونات والمواقع وشبكت التواصل الاجتماعي، يوجد خاصية بحث بسيطة.

 cepolina

آلاف الصور التي قام بالتقاطها (Francesco Cepolina) في رحلاته وسفرياته منذ عشرة أعوام وحتى اليوم ،، يقوم بإتاحة صوره بالمجان في موقعه هذا، الصور مصنفه حسب البلدان والمدن وكذلك حسب النوع العام لها، يتيح لك الموقع تحميل الصورة بعدة أحجام، يشترط عليك صاحب الصور أن تشير إلى موقعه في المكان الذي ستضع فيه الصور.

PhotoEverywhere

موقع متخصص في تقدم صور عالية الدقة متعلقة بالسفر والسياحة ، يمكنك الوصل إلى الصور بواسطة الختيار من الخريطة ضمن بعض المدن المتاحة ومن ثم تحميل الصورة التي اعجبتك ، الصور هي صور مجانية وتحت رخصة المشاع الإبداعي.

 DreamsTime

هذا الموقع المشهور هو متخصص في عرض وبيع الصور الاحترافية، لكنه يحتوي على قسم خاص بالصور المجانية التي يمكن تحميلها بالدقة العالية، فقط تحتاج أن تسجل في الموقع لتتمكن من التحميل .
المواقع التالية هي خدمات تقوم بتجميع الصور من عدة مصادر أو توفر خدمة للبحث عن الصور من بعض المواقع التي عرضناها سابقاً، من أجل تسهيل الوصول إلى الصور، 

 CreativeCommons Search

خدمة من الموقع الرسمي لرخصة المشاع الإبداعي تمكنك من البحث عن المحتوى بكافة انواعه (صور – صوتيات – فيديوها) الذي يقع تحت رخصة المشاع الإبداعي فقط، وذلك من عدة مصادر مثل قوقل وفليكر وساوند كلاود واليوتيوب وغيرها من المواقع، قم بكتابة كلمة او جملة البحث ثم انقر على أيقونة الموقع الذي تود البحث فيه.

 Foter

عند فتح الصفحة الرئيسية للموقع ستجد عبارة توضح ان هنالك أكثر من 200 مليون صورة مجانية (لانعم مدى صدق هذا الإدعاء)، الموقع هو محرك بحث ضخم للصور المجانية برخصها المختلفة من عدة مواقع في الانترنت أهمها (ويكميديا) و (فليكر) وغيرها، يوفر الموقع خاصية البحث، وفي صفحة كل صورة ستجد معلومات الصورة مثل المصدر الأصلي والرخصة الخاصة بها وروابط التحميل المباشر بعدة أحجام (إن توفر ذلك).

 FreePik

هذا الموقع المتخصص في تقديم مواد مجانية متعلقة بالتصميم، يحتوي على قسم خاص بالصور العالية الدقة والمميزة، هذه الصور مجمعة من بعض المواقع التي ذكرناها في الأعلى لكنها هنا مرتبة ومزودة بخاصية البحث من أجل الوصول السريع لأي صورة، الموقع يحتوي على أكثر من 190 ألف صورة، ويتم تحويل الزائر إلى صفحة الصورة الأصلية عندما يريد تحميلها.

 CanWeImage

محرك بحث متخصص في موقع (Wikimedia Commons) الذي عرضناه سابقاً، يمكنك البحث عما تريد بسهولة والوصول إلى الصور بشكل مباشر وأفضل من البحث في الموقع الأصلي، الميزه أنه يمكنك تحديد خاصية البحث فقط في الصور ذات رخصة الملكية العامة (public domain)، الذي يسهل استخدامها بشكل أكثر تحرراً.

 pexels

الموقع يعمل على تجميع الصور من مواقع المصورين المحترفين الصغيرة (التي عرضناها سابقاً) التي لا توفر خاصية البحث، ويضمها إليه من أجل الأرشفة وإتاحة خاصية البحث ضمنها، مع ذكر رابط الصفحة الأصلية لكل صورة، جميع الصور التي في الموقع هي تحت رخصة الملكية العامة (CC0).

 PhotoPin

يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور المجانية من موقع فليكر، صور تقع تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يسمح لك باستعمال الصور مع ذكر المصدر، إذا كنت قد عانيت من بطئ البحث في موقع فليكر فهذه الخدمة توفر لك البديل السريع للحصول على الصور المجانية من فليكر.

 compfight

نفس عمل الموقع السابق ،، يعتبر وسيط بينك وبين موقع فليكر ، يمكنك البحث ببساطة واختيار نوع الرخصة ومن ثم تحميل الصور مباشرة ، يتمير بالسرعة والبساطة في عمله.

 CarPictures

هل انت مهتم بصور السيارات، هل لديك موقع أو مدونة متخصص في اخبار السيارات، هذا الموقع يوفر لك الكثير من الصور المجانية تحت رخص المشاع الإبداعي (التي تتطلب الإشارة إلى المصدر الأصلي)، وذلك من خلال تجميع عدة صور من فليكر تحت هذه الرخصة فقط ، مقسمة في تصنيفات حسب الشركات والأنواع ليسهل عليك الوصول إلى ما تريد.

 All Free Download

الكثير من الصور المجانية والمتاحة بشكل مجاني كامل لأنها تحت رخصة الملكية العامة، الصور مجمعة من بعض المواقع الأصلية التي ذكرناها سابقاً، خاصية البحث تسهل على المستخدم العثور على الصور المناسبة.
هنالك مواقع اخر توفر الصور مجانية لم نذكرها في المقالة ، وذلك لأنها غير موثوقة المصدر او أنها غير ذات فائدة كبيرة للمستخدم لجانب أو لآخر.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بكل جديد

جميع الحقوق محفوظة

thevrais

2020